الحياة أصبحت أسهل: ازدهار قطاع المنازل الذكية ونمو تقنياته بشكل سريع

قد لا تعود الحياة مجدداً كما عرفناها من قبل، فقد تزايد الوقت الذي يقضيه الأفراد في منازلهم مما جعلهم يفكرون ويتطلعون لتبني أسلوب حياة أكثر ذكاءً، حتى أدى إلى نمو وازدهار قطاع المنازل الذكية بشكل سريع تلبيةً للرغبة المتزايدة في إيجاد بيئتين للعب والعمل متصلة ومريحة. وتتوقع مؤسسة Fortune Business Insights ™ 1 أن تبلغ قيمة هذا القطاع العالمي إلى أكثر من 2334 مليار ريال سعودي بحلول عام 2026، مما يعزز من أهمية تطبيق ThinQ من إل جي، وهو تطبيق يتصل بالأجهزة المنزلية الذكية من إل جي إلكترونيكس عبر الهاتف المحمول، ويمكنه مواكبة كافة التغيرات الحالية بالشكل الذي يرضي المستهلكين حول العالم.

إن ما يجعل التقنيات الذكية أقل تعقيداً اليوم هو أن كل شخص أصبح يمتلك هاتفاً ذكياً، ومن خلال الهواتف الذكية  يمكن للمستهلكين التحكم بأجهزتهم المتصلة والمعتمدة على إنترنت الأشياء من سرير أو سيارة أو حتى المكتب. ويعد عدد تحميل تطبيق ThinQ من إل جي البالغ أكثر من 30 مليون مرة هو دليل على أن الجمهور يتوق إلى الراحة التي توفرها المنتجات الذكية. ولكن ما هي وسائل الراحة التي نتحدث عنها هنا؟

في دراسة بحثية حديثة، أكد مستخدمو تطبيق ThinQ من إل جي في الولايات المتحدة إن أكثر الخصائص التي يفضلونها في التطبيق هي إمكانية التحكم عن بعد 2، خاصةً وأن بعض الأجهزة الذكية قادرة على القيام بالعمل نيابة عن المستخدم مثل المكنسة الكهربائية الروبوتية، وحتى مع عدم اختراع غسالة يمكنها التقاط الملابس المتسخة عن الأرض حتى الآن، أو ثلاجة تخزن المشتريات بنفسها على رفوفها، إلا ن مجرد القدرة على التحكم في النظام البيئي للمنزل ومراقبته من أي مكان يحقق بُعدًا جديدًا من الراحة.

تم تصميم تطبيق ThinQ من إل جي للارتباط بسلاسة بمنتجات الشركة التي تدعم الذكاء الاصطناعي، مما يمنح المستخدم رؤية كاملة وإمكانية الوصول إلى جميع الأجهزة المنزلية الذكية أثناء تواجده في المنزل أو أثناء التنقل، وقد علق أحد المستخدمين لتطبيق ThinQ من إل جي على إعجابه بحلول الغسيل المبتكرة والتي رفعت من فعالية روتين عملية الغسيل بقوله: ” بفضل خاصية التحكم عن بعد يمكنني ضبط الغسالة وتحديد موعد الانتهاء من الغسيل وفقًا لجدولي الزمني، مما سهّل علي عملية إخراج الغسيل على الفور ولم أعد أقلق بشأن نسيان الملابس حتى تتجعد أو تتغير رائحتها”3.

ولتوسيع تجربة المستخدم يتيح  تطبيق ThinQ خدمة العملاء الاستباقية والتشخيص الذكي (PCC) فبعد التشخيص الذاتي لكل جهاز متصل على النظام، ينبه التطبيق المستخدمين ويقدم لهم الاقتراحات والنصائح لضمان أعلى أداء للأجهزة، ويقول أحد المشاركين في الاستطلاع: “إنه لأمر رائع أن يكون لديك تطبيق ThinQ في متناول يديك لتذكيرك باستبدال فلتر جهاز تنقية الهواء عندما يحين الوقت اللازم لذلك”. وبدلاً من الاتصال والانتظار لساعات أو أيام لحجز موعد زيارة الفني لإجراء الصيانة، فإن خاصية PCC والتشخيص الذكي تساعد المستخدمين على تحديد المشكلات وحلها بأنفسهم. كما علق أحد مستخدمي ThinQ الآخرين “بفضل ميزة PCC، يمكنني متابعة أداء الأجهزة في منزل والديّ بوصول التنبيهات الهامة لهاتفي لأتمكن من القيام بأعمال الصيانة لهما بشكل استباقي وبكل راحة”.

إلى جانب ذلك، تقدم حلول إل جي الذكية للمنازل المزيد من المميزات المستدامة لتتناسب مع أولويات المستهلكين المهتمين بالبيئة. في الواقع، تعد خاصية توفير الطاقة أحد أهم العوامل التي تدفع المستهلكين للتخلي عن الأجهزة التقليدية واختيار منتجات المنزل الذكية وفقًا للمسح الذي تم إجراؤه في أمريكا.

يوفر تطبيق ThinQ من إل جي لوحة معلومات لمراقبة الطاقة، لعرض بيانات الاستخدام الشهرية لكل جهاز حتى يتمكن المستخدمين من تحديد العمليات التي يمكنهم توفير الطاقة من خلالها عن طريق تغيير عاداتهم في استخدامها، فقد صرح أحد المهتمين بالبيئة الذي شارك في الاستطلاع قائلاً: “كنت أقلق بشأن عدم تأكدي من إغلاق باب الثلاجة أو إغلاق التلفزيون، ولكن خاصية التحقق والتحكم عن بُعد بواسطة هاتفي سهّلت علي الكثير من الأمور الحياتية”.

ومن الخصائص التقنية المفيدة خاصية (وضع الإجازة والعطلة) وهي إحدى الطرق لتقليل استخدام الطاقة في المنزل عند خلوه وخروج سكانه منه، أما خاصية Active Save فإنها تساعد على مراقبة وقياس معدل فتح الثلاجة على مدار اليوم بحيث يمكنها التبديل من أوضاع الطاقة المنخفضة إلى عالية الطاقة تلقائيًا وفقًا للوقت المفضل للمستخدم وعادات استخدامه التي تم رصدها.

تحرص إل جي على تحديث تطبيق ThinQ باستمرار لتلبية احتياجات المستهلكين بشكل أفضل. وستركز المميزات والخدمات المستقبلية على توفير الحرية والمرونة، مع الحرص على جعل حياة عملاء  إل جي أكثر راحة بشكل واضح باستخدام ThinQ.

Leave a Reply